المصلي تحتفي بخريجي معهد فنون الصناعة التقليدية بانزكان
تــاريـخ النــشر : 2017/07/09 | مصنفة في مال وأعمال | لا تعليقات

على هامش زيارتها التفقدية لبنيات الصناعة التقليدية بأكادير، ترأست جميلة المصلي، كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية، يوم الجمعة 7 يوليوز الجاري، حفل اختتام السنة التكوينية 2016-2017، بمعهد فنون الصناعة التقليدية بانزكان، المنظم من طرف جمعية متدربي وخريجي معهد فنون الصناعة التقليدية بالمنطقة.

وفي هذا السياق، اعتبرت المصلي، أن الحفل مناسبة للاحتفاء بالمتفوقين من خريجي المعهد، وكذا لتكريم الصناع التقليديين الذين ساهموا في تنمية حرف الصناعة التقليدية والحفاظ على الموروث الثقافي اللامادي، كما أكدت أنهم يمثلون كنوز إنسانية حية.

وشددت كاتبة الدولة، على أهمية ولوج الشباب لمجالات التكوين التقني والمهني في فنون الصناعة التقليدية، باعتباره رهانا أساسيا لحماية المنتوج التقليدي الوطني، مشيرة إلى أن معدل الإدماج للخريجين عرف تطورا ملموسا، حيث بلغ 71 في المائة بعد 9 أشهر من تخرجهم من مؤسسات التكوين، و90.4 في المائة بعد 36 شهرا، وذلك استنادا إلى نتائج البحث الوطني حول الإدماج المهني لخريجي مؤسسات التكوين المهني في فنون الصناعة التقليدية.

وأشارت إلى أن هناك ملاءمة قوية بين التكوين الملقن ونوع العمل المزاول، حيث أن 93 في المائة من الخريجين يزاولون أنشطتهم مطابقة مع مجال التكوين الذي حصلوا عليه.

اترك تعليقا