هل تقدم البنوك التشاركية القروض؟
تــاريـخ النــشر : 2017/08/02 | مصنفة في مال وأعمال | لا تعليقات

أكد الخبير في المالية الإسلامية وأستاذ الاقتصاد بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي بالرباط، محمد نظيف، أن نظام التمويل التشاركي لا يمنح قروضا نقدية، بل يشتري تحت الطلب ويعيد البيع للزبون، مشيرا إلى أنه من الناحية المنهجية “لا نتحدث عن القروض في البنوك التشاركية باستثناء حالة واحدة وهي القرض الحسن”.

وأوضح محمد نظيف، أن القرض الحسن في البنوك التشاركية يقدم في حالات استثنائية أي في حالة تقديم خدمات التمويلات، مشيرا إلى أن ” القرض الحسن” هو قرض بدون فائدة”.

وأوضح أستاذ الاقتصاد، أنه في البنوك التشاركية “لا نتحدث عن القروض بل عن عقود التمويلية”، مؤكدا أن معاملات البنوك التقليدية تقوم على القرض، بينما تتنوع طرق التمويل عبر البنوك التشاركية من خلال مجموعة من المعاملات، كالمعاملات المبنية على المشاركة واقتسام الأرباح والخسائر ضمن علاقة شراكة بين الطرفين، و المعاملات المبنية على المرابحة.

ومن جانبه، قال الخبير في المالية الإسلامية، هشام بلامين، “لا نتحدث عن القروض في البنوك التشاركية وإنما نتحدث عن عمليات تجارية وسلعية، مشيرا إلى أن البنوك التشاركية لا تعطي القروض بقدر ما تعطي خدمات كأن تشتري سيارة أو سلعة للزبون بثمن وتبيعها له مقابل ثمن معين وهو ما يسمى بالمرابحة.

وأوضح بلامين، أن “البنك التشاركي لا يمنح مالا ولا يعطي السيولة النقدية”، لأن القرض بحسبه إذا أعطي للزبون يجب أن يُعاد بنفس القيمة لأنه يعتبر قرضا حسنا وهو من عقود التبرعات ولا يمكن أخذ عوض عنه .

اترك تعليقا