أكادير: المصادقة على عدة مشاريع واتفاقيات في دورة أكتوبر
تــاريـخ النــشر : 2017/10/23 | مصنفة في أخبار محلية | لا تعليقات

قال محمد باكيري، نائب رئيس مجلس مدينة أكادير، إن الدورة الأخيرة للمجلس التي أجريت في جلستين تميزت بالمصادقة على ميزانية 2018 بالأغلبية المطلقة، والمصادقة على عدة اتفاقيات هامة تستهدف الرقي بالمدينة، وخدمة المواطن.

وأوضح باكيري، في تصريح صحفي، أن الجلسة الأولى انعقدت يوم 6 أكتوبر، وعرفت المصادقة على عدة اتفاقيات، من بينها اتفاقية تهدف إلى الاستفادة من المياه المعالجة بالمنطقة، في سقي المناطق الخضراء بالمدينة، بثمن جد منخفض هو 2.5 درهم للمتر المكعب، قائلا “هذه الاتفاقية سيكون لها أثر كبير في توسيع المناطق الخضراء بالمدينة، وتعميمها على كل الأحياء”.

وتابع المتحدث، كما صادقنا على اتفاقية تهم استثمار دار شباب قديمة، لبناء قاعة مغطاة خاصة بالرياضة لفائدة شباب المدينة، وكذا اتفاقية مرتبطة بإنجاز الطريق المداري السريع في الشمال الشرقي لأكادير، “لأن المدن الكبيرة تعرف إشكالات على مستوى المرور، وبالتالي الطريق المدارية التي ستكون على مسافة 40 كيلومتر بغلاف مالي قدره 900 مليون درهم، ستخفف من الاختناق الذي تعرفه بعض المحاور الطرقية بالمدينة”.

كما عرفت الجلسة ذاتها يردف باكيري، تعديل اتفاقية سوق الأحد، الذي يعد من أكبر المرافق التجارية على المستوى الإفريقي، “هناك إرادة متعددة للفاعلين لكي يحظى بالأهمية اللازمة، لذلك تم رصد مبلغ 160 مليون درهم من أجل تهيئته”.

أما الجلسة الثانية والمنعقدة يوم 19 أكتوبر، عرفت حسب باكيري، مناقشة 11 نقطة، أهمها ميزانية 2018، ومنح المساعدات والمنح لفائدة الجمعيات، حيث تم تخصيص 10 مليون درهم لفائدة 400 جمعية ثقافية ورياضية وبيئية.

وأبرز باكيري، أن الجديد الذي عرفه دعم النسيج الجمعوي هذه السنة، هو تخصيص الجمعيات البيئية بمنح خاصة، “لأن من بين التوجهات التي تشتغل عليها الجماعة، هي “الاهتمام بالبيئة”، وبالتالي هناك حاجة إلى دعم المجتمع المدني لكي يتعاطى للمشاريع المرتبطة بالبيئة”.

اترك تعليقا