وفاة والد زعيم “البوليساريو” بمستشفى إنزكان
تــاريـخ النــشر : 2017/10/22 | مصنفة في أخبار محلية | لا تعليقات

توفي الشيخ خليلي الركيبي، والد زعيم ما يسمى جبهة “البوليساريو ” السابق، صباح اليوم السبت، بالمستشفى العسكري بمدينة انزكان، وذلك بعد معانات مريرة مع المرض. ويعد الراحل مواطنا مغربيا ولد سنة 1925 بالساقية الحمراء، ويقيم منذ 1976 بمدينة “قصبة تادلة”، وهو قائد سابق في جيش التحرير وعسكري في الجيش الملكي.

وعرف والد زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية محمد عبد العزيز، بمواقفه الوطنية المؤيدة لمغربية الصحراء، وظل مستقرا بالمغرب ورفض الالتحاق بمخيمات تندوف بالجزائر،، وظل طيلة حياته يناشد ابنه ورفاقه بالعدول عن فكرة الانفصال ومطالبهم بالعودة إلى بلادهم.

ويعد البشير الركيبي أحد أعضاء المجموعة الأولى لجيش التحرير المغربي، التي كانت تضم في بدايتها 25 شخصاً، والتي واجهت القوات الاستعمارية الفرنسية والإسبانية وأخرجتها من الصحراء، إذ كان أول هجوم قادته المجموعة سنة 1956 من القرن الماضي، ضد القوات الفرنسية بمنطقة أم لمعشار بمدينة كلميم.

ووجه البشير الركيبي في مناسبات عدة دعوات لقيادة جبهة البوليساريو وفي مقدمتها نجله الراحل محمد عبد العزيز، طالبهم فيها بالعدول عن فكرة الانفصال والعودة للوطن والقبول بالحكم الذاتي الموسع تحت السيادة المغربية، غير أن هذه الدعوات لم تلق أي تجاوب من طرف قيادة الجبهة الانفصالية.

اترك تعليقا