منذ إحداثها سنة 2015.. اللجنة الوزارية للتشغيل تعقد أولى اجتماعاتها بالرباط
تــاريـخ النــشر : 2017/08/26 | مصنفة في مال وأعمال | لا تعليقات

ستعقد اللجنة الوزارية للتشغيل، تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، أول اجتماع لها يوم الاثنين 28 غشت 2017 لتدارس المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، وكذا آليات الإعداد والتنفيذ بالإضافة إلى البرنامج التنفيذي واعتماد التوجهات الاستراتيجية للسياسة الحكومية في مجال التشغيل.

وللتذكير، فإن اللجنة الوزارية للتشغيل المحدثة بموجب المرسوم رقم 2.15.569 الصادر بتاريخ 30 من ذي الحجة 1436 الموافق لـ14 أكتوبر 2015، تضطلع بتحديد التوجهات الاستراتيجية والأهداف الأساسية للسياسية الحكومية في مجال التشغيل ووضع مخطط العمل وتتبع تنفيذه، بالإضافة الى تدقيق الاجراءات العملية لانعاش التشغيل وتنمية فرصه وتعزيز البرامج النشيطة للتشغيل.

ويتوقع أن تتوج أشغال هذا الاجتماع باعتماد مشروع المخطط الذي يرتكز على خمس توجهات أساسية وهي: دعم خلق مناصب الشغل – ملاءمة منظومة التربية والتكوين مع متطلبات سوق الشغل – تكثيف البرامج النشيطة للتشغيل وتطوير الوساطة – تحسين اشتغال سوق الشغل وتطوير ظروف العمل – دعم البعد الجهوي للتشغيل، كما ينتظر أن يتم تعيين أعضاء اللجنة التقنية للتتبع وتكوين مجموعات عمل موضوعاتية ستسهر على اقتراح التدابير والإجراءات المناسبة لتفعيل المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل وبرمجة تنزيلها.

ومن أجل تعزيز البعد الترابي لسياسة التشغيل، سيتم اعتماد مقاربات ترابية لإنعاش التشغيل وبلورة مخططات جهوية بالتنسيق مع مختلف الفاعلين الترابيين. وفي هذا الإطار، سيكون للجنة الوزارية للتشغيل واللجنة التقنية للتتبع امتداد على المستوى الترابي في إطار القوانين المنظمة للجهات.

كما ستعمل اللجنة الوزارية في محطات قادمة على برمجة ورشات دراسية وتشاورية لتحيين الاستراتيجية الوطنية للتشغيل مع التقدم في تفعيل البرنامج الوطني للنهوض بالتشغيل وعلى ضوء رصد سوق الشغل وتطوراته وفي علاقة بتطور المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية.

اترك تعليقا