وزيرة التنمية المستدامة تزور مطرح أكادير
تــاريـخ النــشر : 2017/10/22 | مصنفة في أخبار محلية | لا تعليقات

وقفت نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، بمعية عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، يومي الجمعة والسبت، عن قرب على مركز طمر وتثمين النفايات الجديد “تملاست” الذي كان موضوع نقاش مع الشركاء الترابيين من أجل الوصول إلى أنجع السبل لتثمين النفايات بأكادير الكبرى وجهة سوس ماسة درعة عامة.

وعرف اللقاء، الذي احتضنه مقر الولاية، تدارس جل المقترحات المقدمة المتعلقة بأفضل التقنيات الفعالة لتثمين النفايات، كما تقرر الاستعانة بخبرة واستشارة لتحديد أفضل الحلول الممكنة من خلال إطلاق دراسة وزيارة مراكز دولية متخصصة، للوصول إلى أفضل التكنولوجيا التي تناسب النفايات المغربية.

وأوضحت الوفي أن جهة سوس ماسة تتوفر على نظام معلوماتي يتضمن جميع المعطيات المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة، وكذا على مخطط جهوي للحد من آثار التغيرات المناخية بما فيها آليات التأقلم والتخفيف، مشيرة إلى توفر الجهة على مركز طمر وتثمين النفايات وكذا محطات تصفية المياه العادمة التي يتم إعادة استعمالها، فضلا على تحلية مياه البحر.

ودعت الوفي الجميع إلى التعبئة من أجل إنجاح الأوراش الكبرى للوزارة من أجل تنمية وطنية مستدامة، مع ضرورة التقائية البرامج الوطنية و الجهوية، والمضي في تفعيل مقتضيات القانون التنظيمي للجماعات الترابية في مواكبة الجهات في تنزيل اختصاصاتهم الذاتية في ما يخص التنمية المستدامة.

وأكدت الوفي أنه، في هذا الإطار، ستنطلق المساعدة التقنية للجهات والجماعات الترابية بمكتب الدراسات التي سيتحدد في الأسابيع المقبلة بعد استكمال مسطرة طلب العروض في مرحلتها الأخيرة، معلنة، في نفس اللقاء، أن مدينة تيزنيت ستعرف قريبا إحداث مركز طمر وتثمين النفايات وكذا توسيع محطتين لتصفية المياه.

اترك تعليقا