انطلاق فعاليات الدورة الخامسة للمعرض الجهوي للصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة
تــاريـخ النــشر : 2017/12/17 | مصنفة في جهويات | لا تعليقات

انطلقت مساء يوم الجمعة، بأكادير فعاليات الدورة الخامسة للمعرض الجهوي للصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة، المنظم إلى غاية 21 دجنبر الجاري تحت شعار” الصناعة التقليدية مجال لإنعاش التشغيل”.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الاقتصادية ذات البعد الاجتماعي بترؤس كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، السيدة جميلة المصلي، لمعرض منتجات المصنوعات التقليدية، وذلك بحضور والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير ىإداوتنان، أحمد حجي، ورئيس مجلس الجهة، إبراهيم حافيدي، وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية.

ويضم هذا المعرض أروقة لأزيد من مائة عارض وعارضة من مختلف مدن وقرى عمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة الذين يمارسون حرفا تقليدية متنوعة من ضمنها على الخصوص صناعة المجوهرات، والنقش على الخشب، والزرابي، والحديد المطروق، والطرز والخياطة، والفخار، والديكور المنزلي، والنسيج التقليدي، وفنون الصناعات الجلدية وغيرها.

كما يضم المعرض أروقة لثلة من الصناع التقليديين المنتسبين لمختلف جهات المملكة، والمنضوين في إطار غرف الصناعات التقليدية الممثلة لمختلف جهات المملكة، خاصة منها جهة مراكش آسفي، وجهة فاس مكناس، والجهات الجنوبية للمملكة.

وذكرت السيدة جميلة المصلي في تصريح صحافي أن تنظيم الدورة الخامسة للمعرض الجهوي للصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة يشكل فرصة لإبراز تنوع الحرف التقليدية في هذه الجهة، كما يترجم حرص الوزارة الوصية على إعطاء دفعة قوية لهذا القطاع، وذلك بما يساعد على تحقيق انطلاقة نوعية جديدة لقطاع الصناعة التقليدية.

وأوضحت أن الصناعة التقليدية ليست بالمنتوج العادي كما قد يخيل للبعض، بل هي قطاع يوفر مناصب شغل كثيرة خاصة لفائدة الشباب، كما أنه قطاع له أبعاد اقتصادية واجتماعية مما يدعو إلى ابتكار مبادرات خاصة للسير به قدما نحو مزيد من التطور، فضلا عن البحث عن بدائل لتمويل مشاريع الصناع التقليديين، مع الحرص على العناية بالشق المتعلق بالتسويق.

وعلاوة عن المعرض، فإن الصناع التقليديين المشاركين في هذه التظاهرة سيستفيدون من تكوينات يؤطرها أساتذة مختصون وتتناول “قانون حماية المستهلك 31/ 08: شرح المقتضيات الجديدة للقانون” ، إضافة إلى “كيفية الاستفادة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالنسبة للجمعيات والتعاونيات “.

للتذكير فإن الدورة الخامسة للمعرض الجهوي للصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة ينظم من طرف غرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة، بشراكة مع مجلس الجهة، ومؤسسة “دار الصانع”، ومجلس عمالة أكادير اداوتنان، وبتنسيق مع المديرية الجهوية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وبتعاون مع الجماعة الحضرية لأكادير.

اترك تعليقا